مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

26 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

    بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

بينيت يعترف: إسرائيل هربت "ستارلينك" إلى إيران لدعم الاحتجاجات

اعترف رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق نفتالي بينيت بأن إسرائيل هرّبت أجهزة استقبال خدمة "ستارلينك" إلى إيران، بهدف دعم المتظاهرين المناهضين للحكومة.

بينيت يعترف: إسرائيل هربت "ستارلينك" إلى إيران لدعم الاحتجاجات
Gettyimages.ru

وقال بينيت، خلال كلمته في قمة السياسة الدولية التي تنظمها وكالة الأنباء اليهودية (JNS) في القدس، إنه بادر "بعملية شراء وتهريب عشرات الآلاف من أجهزة استقبال خدمة ستارلينك إلى إيران، مما كان سيسمح باستمرار خدمة الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي"، بهدف تمكين المتظاهرين من التنسيق فيما بينهم والإطاحة بالنظام الإيراني.

وأضاف بينيت، الذي شغل منصب رئيس الوزراء بين عامي 2021 و2022: "لسوء الحظ، توقفت الحكومة الإسرائيلية الحالية والتي لا تتمتع بالكفاءة عن القيام بذلك.. وعندما اندلعت الاحتجاجات، لم تكن تلك البنية التحتية جاهزة".

توفر شركة "ستارلينك" المملوكة لشركة "سبيس إكس" التابعة للملياردير إيلون ماسك خدمة الاتصال بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية. ولا تمتلك "ستارلينك" ترخيصا للعمل في إيران، لكن ماسك قال سابقا إن الخدمة تعمل هناك. واتهمت إيران في السابق إسرائيل والولايات المتحدة بتهريب هذه الأجهزة لتقويض أمنها.

بينيت، وهو زعيم حزب يميني وأحد السياسيين الذين يعارضون نتنياهو ويتنافسون على خلافته، دعا إسرائيل ودول الشرق الأوسط الأخرى إلى "توحيد الجهود للإطاحة بالنظام الإيراني وإسقاطه في نهاية المطاف"، مضيفا وسط تصفيق الحضور: "إنه نظام فاسد وعتيق ومنفصل عن الواقع وغير كفؤ وسيسقط كما سقط الاتحاد السوفيتي".

وقد قطعت السلطات الإيرانية خدمة الإنترنت عن الشعب خلال فترات الاضطرابات، ومن بينها الاحتجاجات التي عمت البلاد في يناير الماضي وأسفرت عن سقوط قتلى، وطوال فترة الحرب الأمريكية الإسرائيلية على البلاد. وكانت وكالة "رويترز" قد أوردت سابقا أن بعض الإيرانيين لجأوا إلى خدمة "ستارلينك" أثناء انقطاع الإنترنت.

المصدر: وكالات

التعليقات

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

قضية الضابط بيرمان تفجر أزمة.. اتهامات للجيش الأمريكي بإهمال الإصابات البليغة لجنوده في حرب إيران

ترامب: حلفاء الناتو الأوروبيون خذلوا الولايات المتحدة خلال الحرب مع إيران

تداعيات غير محسوبة لإغلاق مضيق هرمز تضرب سفن الشحن العالمية

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته